/si:n/

/si:n/

Tuesday, May 31, 2011

6/6 إنطلاق فعاليات: مهرجان سين لفن الفيديو والأداء 2011

تنطلق في مساء السادس من حزيران المقبل من مؤسسة عبد المحسن القطان برام الله فعاليات الدورة الثانية من مهرجان "سين" لفن الفيديو والأداء، والذي سيقدم برنامجاً فنياً غنياً ومتنوعاً يتمحور حول فن الفيديو والأداء، بمشاركة العشرات من الفنانين من أنحاء مختلفة من العالم، وفي مواقع كثيرة في مدن رام الله وبيرزيت والقدس وبيت لحم وغزة. فإلى جانب أعمال فيديو وأداء وأفلام لفنانين فلسطينيين، يقدم المهرجان برامج عروض فيديو من المغرب، ومصر، وقيرغيزستان، وكرواتيا، والكيبيك أعدها قيمو معارض ضيوف تمت دعوتهم للمشاركة في المهرجان. كما سيقدم المهرجان برنامجاً دولياً يشمل جملة كبيرة من أعمال فنية مهمة لفنانين بارزين من بلدان وثقافات مختلفة، وبرنامجاً خاصاً للأعمال الأدائية، إضافة إلى تنظيم محاضرات حول فن الفيديو والأداء ولقاءات مع الفنانين الضيوف، وورشة عمل تدريبية في فن الفيديو. وهذا وسوف تستمر فعاليات المهرجان على مدى سبعة أيام متواصلة إبتداءً من 6 وحتى 12 حزيران. وسيتم إختتام فعاليات المهرجان في جاليري المحطة برام الله بعرض نتائج الورشة التدريبية.

ويجيء المهرجان في دورته هذه ثمرة لشراكة وتعاون مجموعة من المؤسسات }مؤسسة عبد المحسن القطان، جاليري المحطة، مركز خليل السكاكيني الثقافي، المركز الثقافي الفرنسي الألماني (رام الله)، إنستانت فيديو (مرسيليا)، حوش الفن الفلسطيني ومؤسسة المعمل للفن الحديث(القدس)، متحف المقتنيات التراثية والفنية في جامعة بيرزيت وبيت إلتقاء الفنانين (غزة)، ودار الكلمة (بيت لحم) { التي يجمعها الاهتمام والرغبة والاستعدادية في اقتسام المهام والمسؤوليات، من أجل تحقيق هذا الحدث الفني الدولي، الذي يعكس نتاجاً لحالة من النضج على صعيد العمل المؤسسي من جهة، والممارسة الفنية من جهة أخرى.  وما يميز هذا المهرجان عن غيره من مهرجانات مشابهة في بلدان المنطقة اشتماله على فن الأداء، إلى جانب فن الفيديو، لتماس هذين الشكلين من الممارسة الفنية وتداخلهما، والتباس العلاقة بينهما.

وفي حين لم ينبنِ برنامج المهرجان في دورته الأولى في العام 2009، حول ثيمة أو موضوع محدد، وإنما جاءت تلك الدورة تمهيدية، بهدف فتح باب الحوار والاطّلاع على مصرعه على فني الفيديو والأداء، وتقديم قدر كبير من منابر المشاهدة والحوار والتعلم، فإن المهرجان في دورته الثانية يراكم على تلك التجربة، ويقدم برنامجاً فنياً متنوعاً، وفعاليات مختلفة تتضمن الكثير من العناصر التدريبية والتعليمية، إضافة إلى كون المهرجان يوفر فرصة كبيرة للإطلاع على عدد كبير من المشاريع الفنية الهامة التي أنتجت مؤخراً في حقلي الفيديو والأداء.

هذا وقد ساهم في بناء برنامج المهرجان عدد كبير من قيمي المعارض منهم مارك مرسييه (فرنسا)، بول لي (كندا)، مؤسسة مدرار مع مساهمة من الفنان محمد عبدالكريم (مصر)، توني ميشتروفيتش (كرواتيا)، عبد الله كرومي وشقة 22 (المغرب)،  بمشاركة فنانين من بلدان مختلفة سيقدمون أعمال تركيب فيديو مثل دومينيك باربيير وفلافيي بيناتيل (فرنسا)، وطوني ميشتروفيتش (كرواتيا)، ومريانا فاسيليفا (بلغاريا/ألمانيا)، وشاربك أمناكول (كيرغيزستان)، وجيدو لو (بلجيكا) وشادي حبيب الله ومهند يعقوبي ، وبسمة الشريف، وباسل عباس وروان أبو رحمة، ورؤوف حاج يحيى، وبشار الحروب (فلسطين)، إضافة إلى مشاركة الفنانين روخوس آوست (ألمانيا)، وإستر فيرير (إسبانيا)، وجوليانا إريناسميت (أمريكا)، وضرار كلش (فلسطين)، بأعمال أداء. وإلى جانب العديد من اللقاءات والحوارات مع فنانين مشاركين يتحدثون فيها حول تجاربهم الفنية، سيشمل المهرجان تقديم ثلاث محاضرات أساسية، واحدة تتناول "تاريخ فن الفيديو" يقدمها كريستوف بلازة (ألمانيا)، وثانية بعنوان "فن الفيديو والشعر والثورة" يقدمها مارك مارسييه (فرنسا) ، ومحاضرة ثالثة حول فن الأداء مع إستر فيرير. كما يشمل البرنامج عرض أفلام لكمال الجعفري، وعبد الله الغول (فلسطين) وإيهاب طربيه (الجولان)، إضافة إلى أعمال فيديو اخرى لعشرات من الفنانين حول العالم.

تأمل لجنة المهرجان أن تساهم هذه الدورة من المهرجان في ترسيخه أكثر في الحياة الثقافية والفنية في هذا البلد، وأن يسهم في إثرائها وحيويتها، ويشكل إضافة نوعية إليها، وأن يصبح منبراً مهماً قادراً على استقطاب مشاركات فنية جديدة ومميزة محلياً وعربياً ودولياً، وفضاءً للقاء والحوار والمعرفة والإنتاج.
لمتابعة أخبار المهرجان، وبرامجه وفعالياته الفنية
مدونة إلكترونية: http://sinfestival.blogspot.com

لجنة إدارة المهرجان
 أيار 201129

No comments:

Post a Comment